Skip to main content

DISPONIBILI GLI ULTIMI NUMERI DELLE NOSTRE RIVISTE.

 

ultima rivista formiche
ultima rivista airpress

السفير الليبي لدى إيطاليا يتحدث لـ”فورميكي” عن علاقات بلاده مع روما

السفير عمر الترهوني يعتبر أنه في هذه اللحظة لا يوجد سبب لتغيير العلاقات التي تبنيها الحكومة الليبية والإيطالية.. وإيطاليا وليبيا ​هما ضفتي البحر الأبيض المتوسط ​​التي تعملان معًا

أكد السفير الليبي لدى إيطاليا عمر الترهوني أن الحادث الأخير بين قوارب الصيد الإيطالية وخفر السواحل الليبي حيث أطلق الأخير طلقات تحذيرية على قوارب صيد إيطالية يجب عدم تضخيمه، موضحاً أن هذا الأمر طبيعي ونشاط شبه روتيني.

وقال الترهوني، في مقابلة مع مجلة “فورميكي” الإيطالية، إنه في حال كانت السفينة التي تصتاد في المنطقة المحظورة ليبية، لكان خفر السواحل فعل نفس الشيء.

وأوضح أن وحدات خفر السواحل هذه الأيام نشطة خصوصاً: يذهبون إلى البحر لأنه في الطقس الجيد هناك خطر رؤية زيادة في تدفقات الهجرة، فيما تتركز مهمتهم على السيطرة عليها. وأضاف: “نشاط أريد التأكيد عليه يأتي بالاشتراك مع إيطاليا”.

وشدد السفير الليبي على أهمية التأكيد في هذه اللحظة على أن علاقة التعاون بين إيطاليا وليبيا حيوية ونشطة.

وتحدث عن اجتماعات على مختلف المستويات والمسائل: من الأمن إلى الهجرة ومن الأعمال إلى الجغرافيا السياسية لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، تعد اتجاه عام في الزيارات المختلفة للحكومة لإيطالية إلى طرابلس، حيث التقى رئيس الوزراء الإيطالي والعناصر المركزية الأخرى في الحكومة بالسلطة التنفيذية الليبية الجديدة.

يأتي هذا فيما من المنتظر أن يزور رئيس الحكومة الليبية الجديدة عبد الحميد الدبيبة روما قريباً، وتقود إيطاليا بدورها الشركاء الغربيين الذين يساعدون في عملية تحقيق الاستقرار التي تقوم بها الحكومة الليبية وصولا إلى الانتخابات الوطنية في ديسمبر.

وأكد الترهوني أنه لا يوجد شيء ولا أحد يمكنه تغيير هذه العلاقات، فروما وطرابلس متحدين تمامًا ولا يوجد سبب لتغيير ما يقوم به المسؤولون الحكوميون.

وأشار الترهوني إلى أنه لا يجب أن تكون هناك قراءة سلبية للأنشطة الإيطالية في ليبيا وللعلاقات التي يتم تعزيزها بين البلدين، مضيفاً أن ليبيا تعتبر إيطاليا شريكًا أساسيًا مثلما تعتبر العلاقة مع ليبيا مهمة بالنسبة لإيطاليا، فهما ضفتي البحر الأبيض المتوسط ​​التي تتحدثان وتعملان معًا.

×

Iscriviti alla newsletter